فوضى في جوازات “دنقلا” وصعوبة الاجراءات تزيد معاناة المواطنين

0

الهدهد نيوز

فوضى في جوازات “دنقلا” وصعوبة الاجراءات تزيد معاناة المواطنين

نقلا عن سودان برس

مدخل:
شهد مبنى الجوازات في مدينة دنقلا بالولاية الشمالية خلال اليومين الماضيين حالة من الفوضى من قبل السلطات ومعاناة وتذمر للمواطنين الراغبين في استخراج الجواز الالكتروني في ظل تزاحم كبير، بالمقابل انعدام الخدمات الأساسية خاصة أن المبنى يقع في منطقة نائية بعيدا من وسط المدينة…

وجهة مجهولة:

أولا التقينا المواطن عبدالمحسن علي ذكريا، والذى يعول أربعة أطفال ووالدتهم، حيث انه أتى إلى الولاية من الخرطوم هاربا من جحيم الحرب، وقال أنه جاء لإستخراج الجوازات لأسرته بهدف الخروج من السودان، وعندما سألناه عن وجهتة قال (ليس لدي وجهة محددة).. وأضاف (نستخرج الجوازات وبعدها نشوف.. حسب ظروفنا).. وأوضح انهم يعيشون ظروف صعبة وانهم بدون عمل وليس لديه دخل.. وحول اجراءات استخراج الجواز قال إن هناك معاناة كبيرة نسبة للزحمة والفوضى وصعوبة الإجراءات وعدم التنظيم وكذلك عدم وجود خدمات بالمبنى..

رسوم عالية

ام محمود.. وجدناها مع اطفالها تحت ظلال شجرة بالمباني المجاورة للجوازات.. حيث قالت أن الرسوم المفروضة على الجواز عالية جدا ولا تستطيع الاسر توفيرها في ظل هذه الظروف خاصة أن الاسر بلا دخل وحتى المرتبات لم تتوفر لمدة خمسة أشهر.. وأضافت أن المعاناة ظلت تلاحقهم من الخرطوم وحتى في ظروف الاستقرار المؤقت بالولاية الشمالية وكذلك محاولات الخروج من البلد من خلال استخراج الجوازات..

أسئلة مشروعة:

المواطن: زكي عبدالحي الطاهر.. سألنا قبل أن نسأله.. حيث تسأل عن الرسوم الولائية البالغة 10 ألف جنيه ولماذا لم يقدم بجزء ضئيل منها خدمات للمواطنين الراغبين في استخراج الجواز مثل (مظلات ومياه وخدمات تصوير مستندات.. الخ)؟؟ الإجابة متروكة للسلطات… وقال ان الفوضى تضرب المكان خاصة فيما يتعلق بالترتيب والتنظيم من قبل شرطة الجوازات، فليس هناك اعلانات ولا صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي توضح ترتيب واجراءات استخراج الجواز خاصة أن أغلب الراغبين يأتون من مناطق خارج مدينة دنقلا، بجانب ان مبنى الجوازات يبعد من وسط المدينة.

اجراءات معقدة:

المواطنة هنادي إدريس قالت انها ظلت متواجدة في هذا المكان منذ الرابعة صباحا وسجلت في القائمة لكن يوم اجراءاتها يجئ بعد خمسة أيام وأضافت إن ذلك يعد تعب ومعانا، متسألة لماذا لايكون هناك دومين في اليوم حتى يستطيع المواطن الفراغ من إجراءاته بالسرعة المطلوبة واتهمت سلطات الجوازات بالعمل ليلا للوسطاء والمعارف، وأضافت أن سعر استخراج الجواز عالي جدا في ظل الظروف والمعاناة التي يعيشها المواطن السوداني.

انعدام خدمات:

المواطن احمد عبدالرحيم من دنقلا.. وجدناه ومعه اخرين يحملون داخل عربة بوكس كمية من المياه المبردة والعصائر والسندوتشات.. وقال أنه يحاول تقديم خدمات مدفوعة القيمة في ظل عدم وجود خدمات تقدمها السلطات… وايضا يريد استخراج جواز سوداني في ظل الأوضاع الحالية وتدهور الوضع الاقتصادي بالولاية والسودان عله ان يجد وجهة اخرى..

صفوف نسائية:

لاحظنا صفوف نسائية ممتدة في المنطقة الخلوية التي يقبع فيها مبنى الجوازات وعندما اقتربنا منهن ذكرن إن هذا (صف التسجيل).. وبعد هذا التسجيل الذي ابتدعته سلطات الجوازات مؤخرا ينتظر المواطن أيام عديدة حتى يأتي دوره..

من المحرر:

كنا قد نبهنا من تداعيات الزحام والفوضى في اليوم الأول.. وإن كان اليوم الثاني قد شهد بعض التنظيم من خلال التسجيل وغيره.. الا ان انعدام الخدمات يظل يفارق مكانه وفي حاجة لتدخل السلطات للتقليل من رهق المواطن

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading