سعر الدولار في السودان اليوم الجمعة 8 مارس 2024م

0

الهدهد نيوز

سعر الدولار في السودان اليوم الجمعة 8 مارس 2024م

أدت تراجعات أسعار صرف الجنيه السوداني إلى انحدارها لأدنى مستوى قياسي مقارنة بالدولار الأمريكي، خصوصاً بعد تقريباً 11 شهراً من الاضطرابات الداخلية في البلاد، حيث تقترب قيمة العملة من مبلغ 1400 جنيه سوداني للدولار الواحد. كما يعاني سعر الصرف من تراجع كبير سواء في الأسواق الرسمية أو الموازية، وذلك على نحو يومي وسريع.

يواجه الجنيه السوداني انهياراً متواصلاً في قوته الشرائية، حيث تدنى إلى ما هو أقل بكثير مما كانت عليه في السابق. وقد كانت قيمة الدولار قد بلغت نحو 570 جنيهاً قبل اشتداد الأحداث مع قوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، ولكنها قفزت إلى أن تخطت حدود 1300 جنيه، مما أدى إلى ارتفاع هائل في أسعار السلع والخدمات.

وفِي الأسواق الموازية ، ازدادت قيمة العملات الأجنبية مقابل الجنيه، حيث وصل سعر الدولار إلى حوالي 1350 جنيهاً للبيع و1330 جنيهاً للشراء اليوم الجمعة. وهناك تقارير تفيد بأن هناك معاملات تُجرى بأسعار زائدة عن المعلنة بالأسواق بسبب المعاملات المالية الخاصة، بما نقله مسؤولون من القطاع المصرفي لمراسل موقع اخبار السودان.

كما تبين التقارير استمرار ارتفاع قيم العملات الخليجية أمام الجنيه السوداني، حيث وصل سعر الريال السعودي إلى حوالي 354.66 جنيهاً، وتخطى الدرهم الإماراتي حاجز 362.39 جنيهاً، وبلغ الريال القطري حوالي 364.38 جنيهاً. وهذه الارتفاعات المقلقة تدل على الاستمرار في ضعف الجنيه السوداني وإنعكاس ذلك سلباً على الخدمات الأساسية التي يعتمد عليها السودانيون.

لوحظ كذلك وجود اختلافات في سعر صرف الدولار بين البنوك المختلفة، فتتباين هذه الأسعار ما بين 1090 جنيهاً في بنك الخرطوم و1150 جنيهاً في بنك أم درمان و1180 جنيهاً في بنك فيصل.

تلا هذه الزيادات في الأسعار، تصريحات من وزير المالية الذي أقر بتحديات تواجه الحكومة في إدارة أسعار الصرف، وأشار إلى الطلب المتزايد على العملات الأجنبية. وبيّن الوزير أن الإيرادات القومية قد تراجعت by أكثر من 80٪، وأكد أن الموازنة العامة للعام 2024 ستتجه نحو تغطية نفقات الحرب.

وبحسب التحليلات المستقبلية، يُرجح أن يستمر تراجع الجنيه السوداني نظراً للركود الاقتصادي الحاد الذي شهدته البلاد بنسبة 40٪ العام الماضي، وفقاً لتقارير حكومية، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم ودفع المزيد من السكان نحو ازدياد الفقر.

سعر الدولار في السودان اليوم الجمعة 8 مارس 2024م

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading