هل أسقطت قوات الدعم السريع طائرة عسكرية في الخرطوم؟ ..اليك حقيقة الفيديو

0

الهدهد نيوز



هل أسقطت قوات الدعم السريع طائرة عسكرية في الخرطوم؟ ..اليك حقيقة الفيديو

عشرات المشاركات والتعليقات حصدها فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروه أنه يصور لحظة إسقاط قوات الدعم السريع طائرة عسكرية تابعة للجيش السوداني في الخرطوم.

إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو قديم ويصور إسقاط طائرة في سوريا عام 2013. وتظهر في الفيديو طائرة اندلعت فيها النيران تهوي نحو الأرض بسرعة هائلة.

  وجاء في التعليقات المرافقة “قوات الدعم السريع تسقط طائرة ميغ”. ويأتي انتشار هذا الفيديو بهذه الصيغة حاصدا عشرات المشاركات على فيسبوك، مع اشتداد القتال منذ الأحد بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم، والذي يتركز في أحياء تشهد كثافة سكانية كبيرة. وأدى النزاع الذي بدأ في منتصف أبريل الماضي إلى مقتل وإصابة عشرات الآلاف ونزوح وتهجير الملايين.

سوريا 2013

إلا أن الفيديو لا علاقة له بالنزاع السوداني، وأرشد البحث إلى نسخة أطول عنه منشورة منذ عشر سنوات في 20 فبراير 2013 في يوتيوب على أنه من سوريا. ويسمع في النسخة الأطول من الفيديو صوت رجل يصرخ عند اشتعال الطائرة قبل أن يعلن عن تاريخ التقاط الفيديو قائلا “20-2-2013”.

وفي ذلك اليوم قتل عشرون شخصا في غارة جوية شنتها طائرة حربية على بلدة حمورية في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، ليُسقط بعدها مقاتلون معارضون للنظام طائرة حربية كانت تقصف مناطق في الغوطة الشرقية بنيران أسلحة رشاشة ثقيلة.  



الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading