محلل سياسي: الدعم فشل في خطته للسيطرة على الخرطوم ولجأ للخطة “ب”

0

الهدهد نيوز

أكد المحلل السياسي الدكتور محمد تورشين ان الدعم السريع فشل في خطته للسيطرة على الخرطوم، والسيطرة على السودان بشكل عام ولجأ الي الخطة (ب) وهي المرتبطة بالسيطرة على مدن دارفور.

وقال في مقابلة مع راديو دبنقا ان الدعم السريع سيطر على نيالا وزالنجي بالإضافة إلى الجنينة لأن بها قبائل أعلنت منذ اللحظة الأولي مساندتها للدعم السريع.

ونوه إلى أن محاولات الدعم السريع للسيطرة على مدينة الفاشر، التي تمثل رمزية للإقليم، ربما أصطدم بوجود الحركات المسلحة التي كونت قوة مشتركة لحماية المرافق العامة وممتلكات المواطنين.

وقال ان الدعم السريع يحاول السيطرة على الفاشر لتقوية موقفه التفاوضي كما سيطر على أجزاء من ولاية غرب كردفان، وربما يناور لتكوين حكومة في مناطق سيطرته حتي يفرض أمر واقع جديد وبالتالي يصبح بموقف تفاوضي مختلف.

وأكد ان الدعم السريع إذا سيطر على الفاشر فسوف يضع حداً للحركات التي ظلت تناضل وتكافح وتقاوم لعقدين من الزمان، مبيناً ان الحركات المسلحة سقطت في تحقيق الأهداف التي أعلنتها بشأن حماية المدنيين، وبالتالي فإن المكاسب التي تحققت بفعل اتفاقية سلام جوبا فستكون على المحك.

واستهجن ما يتردد مؤخراً بأن قضية الحركات المسلحة وقضية الدعم السريع هي قضية مشتركة مبيناً إن الدعم السريع جرى توظيفها من نظام عمر البشير لضرب الثورة والحركات المطلبية في دارفور وكردفان بشكل عام.

وأوضح تورشين ان مجريات ومسارات الحرب في السودان أصبحت تتخذ أبعاد مختلفة، مبيناً انها سوف تكون حاسمة في تشكيل المشهد السياسي في السودان بشكل عام والمشهد السياسي في دارفور على وجه الخصوص.

وتابع إذا لم يلتفت الدعم السريع لكل التحذيرات بعدم دخول الفاشر فسوف تكون بداية لتغيرات جذرية وربما تنشق بعض الحركات في مواجهة الدعم السريع، وتؤدي لنهاية بعض الحركات المسلحة.

وأشار إلى أن الدعم السريع اذا سيطر على الفاشر فهذا يعني تقوية أجندته التفاوضية وفرض واقع جديد، وربما يفتح حوار مع الحركات المناوئة له باعتباره المسيطر على معظم المدن بالإقليم.

وقال تورشين نحن الآن في انتظار الدعم السريع هل سيقدم نفس النموذج المرتبط بالقتل والاغتصاب والتشريد والاستبداد وانتهاكات حقوق المدنيين وبدأت بوادره بالانتهاكات التي مارسها قواته في الجنينة ونيالا وزالنجي.

والمح إلى ان اتساع رقعة القتال في مناطق أخري في دارفور سيؤدي إلى فاتورة إنسانية باهظة التكلفة، مبيناً ان نداء الدعم السريع للمواطنين للعودة الي منازلهم يصطدم بعدم ثقة المواطنين في الدعم السريع باعتبارهم امتداد لمليشيا الجنجويد التي ارتكبت انتهاكات جسيمة في حقو المدنيين طوال العقدين الماضيين وحتي بالأمس القريب.

وأكد ان عدم توفر ثقة المواطن في الدعم السريع ستؤدي إلى نزوح أعداد كبيرة من المواطنين الي مناطق أخري خارج الإقليم، مشيراً الي تآكل قدرات المواطنين في ظل استمرار الحرب وعدم قدرة المنظمات على تقديم الخدمات للمواطنين المتأثرين بالحرب فسوف يسبب مزيداً من المعاناة التي تقع على عاتق المواطنين.

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading