ما حقيقة الفيديو المتداول لحميدتي اثناء فض اعتصام القيادة؟

0

الهدهد نيوز

ما حقيقة الفيديو المتداول لحميدتي اثناء فض اعتصام القيادة؟

الخبر المتداول
تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه جديد، يوثق إشراف محمد حمدان دقلو “حميدتي”، على فض اعتصام القيادة العامة وسط قواته عام 2019. وأشار الادّعاء إلى أن “المزيد من الأوراق التي سوف تحرق في الفترة المقبلة”.

تحقيق مسبار
تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو منشور منذ مايو/أيار 2023، في حساب قناة على موقع يوتيوب باسم “بلدنا”، تعرف نفسها أنّها مختصة في الشأن السوداني.

وأرفقت الفيديو بعنوان “عبد الرحيم دقلو في فيديو جديد وهو يدير فض اعتصام القيادة العامة”

كما عثر مسبار على صورة تضم لقطات شاشة من الفيديو نفسه، منشورة منذ الثالث من فبراير/شباط 2021، في صفحة موقع مونتي كاروو الإخباري السوداني، على فيسبوك وحسابه على إكس، مع تعليق “تحصلت مونتي كاروو على فيديوهات جديده لمذبحة فض الاعتصام التي حدثت في الثالث من يونيو 2019 وراح ضحيتها اكثر من 160 قتيلًا”.

وتُشير المصادر التي نشرت الفيديو، إلى أنّه يوثّق قيادة عبد الرحمان دقلو شقيق حميدتي، لقوات الدعم السريع في فض اعتصام القيادة، لكن حسابات سودانية أشارت إلى أنّ الشخص الظاهر فيه هو اللواء عثمان محمد حامد مسؤول عمليات الدعم السريع. ولم يتأكد مسبار بشكل مستقل من الشخص الظاهر في الفيديو.

فض اعتصام القيادة العامة في السودان
جدت أحداث فض اعتصام القيادة العامة في السودان، في الثالث من يونيو/حزيران 2019، أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم، خلال حكم المجلس العسكري الانتقالي برئاسة عبد الفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وأدى الهجوم المسلح إلى مقتل حوالي 128 معتصمًا، وسقوط مئات الجرحى وفقدان العشرات، واعتداءات أخرى وثقتها منظمات حقوقية.

وأُحدثت لجنة مستقلة للتحقيق في فض اعتصام القيادة العامة، أعلن عن تركيبتها رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، في أواخر عام 2019، وترأسها المحامي نبيل أديب.

تعطلت أعمال اللجنة في عام 2022 بعد الاستيلاء على مقرها، كما شهدت عدة عراقيل فنية في عملية التحقيق. ولم تقدم اللجنة حتى اليوم قضية ضد الجناة، حيث أكّد رئيسها في وقت سابق أنّها “لا تريد أن تقدم قضية اتهام ضعيفة لكي لا يخسر السودانيون القضية نهائيًا”.

الجيش السوداني يعترف بوقوع انتهاكات خلال فض اعتصام القيادة
يُذكر أنّ أديب أشار عام 2019، إلى أن عناصر شبه عسكرية من قوات الدعم السريع “شاركت في عملية فض اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم دون أن يتلقوا أومر رسمية بذلك”.

وكان المجلس العسكري قد نفى إصداره لأوامر بفض الاعتصام، قبل أن يعترف أن قوات الأمن ارتكبت انتهاكات عندما تحركت لتفريق المتظاهرين المعتصمين أمام مقر القيادة.
ويأتي تداول الادّعاء مع تواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان، وإصدار البرهان مرسومًا يقضي بحل قوات الدعم، وسط أزمة إنسانية في البلاد تسببت في نزوح حوالي خمسة ملايين شخص حتى الآن، وفق المنظمة الدولية للهجرة.

المصدر\ موقع مسبار

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading