كرتكيلا يطمئن علي جهود ولاية كسلا لانجاح الموسم الزراعي

0

الهدهد نيوز



استهل وزير الحكم الاتحادي محمد كرتكيلا صالح برنامج زيارته الي ولاية كسلا بزيارة تفقدية لمشروع كلهوت الزراعي رافقه والي الولاية المكلف الاستاذ خوجلي حمد عبد الله وامين عام الحكومة عادل عثمان علوب ووزير الانتاج والموارد الاقتصادية الدكتور خضر رمضان ومديري الادارات بالوزارة ومدير مشروع بناء المرونة للغيرات المناخية للقطاعين الزراعي والرعوي بالولاية. وجاءت الزيارة بغرض الوقوف علي جهود ولاية كسلا وخطواتها لانجاح الموسم الزراعي من خلال زيارة مشروع كلهوت الزراعي للاعاشة والمستهدف من قبل مشروع بناء المرونة للعام الثالث تواليا.

وقدم وزير الزراعة تطمئنات للوزير الاتحادي حول سير الموسم الزراعي في القطاعات الزراعية المختلفة المروية والمطرية والبستانية مبينا ان العام الموسم الزراعي الحالي شهد توسعا في المساحات الزراعية التي فاقت الــ(3) ملايين تمت ذراعتهاباصناف متعددة من الذرة والسمسم والخضروات حيث من المتوقع ان تنتج الولاية هذا العام حوالي 10 ملايين جوال ذرة. وقال الوزير انه وبهذه المساحات والتقدم الجيد في الزراعة لن يكون هنالك فجوة غذائية او في الحبوب وساعد هطول الامطار رغم تاخرها الي زراعة مساحات مقدرة بالمحاصيل الانتاجية. واضاف ان مشروع كلهوت الزراعي يعتبر واحدا من المشاريع الرائد في الولاية والمساهمة بشكل اساسي في توفير الغذاء لسكان محلية كسلا والمحليات الاخري وحقق فيه مشروع بناء المرونة نجاحات كبيرة ادت الي اقبال المزارعين علي الزراعة. واشاد د. خضر بالدعم الذي تحصلت عليه الولاية من وزارة المالية الاتحادية في توفير كميات كبيرة من الجازولين والمبالغ المالية المقدرت حيث بلغت كمية الوقود(30) الف جالون جازولين تم تسخيرها في عمليات ترويض القاش خاصة قفل الكسورات التي احدثها القاش العام السابق في جسري مورس والصاعيدة ادت الي حدوث اضرار كبيرة للمزارعين وتقليص المساحة المزروعة والمروية الي(20) الف فدان اضافة الي تغيير النهر لمجراه. وقال ان هذا العام استطعنا ري حوالي(50) الف فدان ومازال تدفق المياه مستمرا. الوالي رحب بزيارة الوزير وتفقده للموسم الزراعي بالولاية . وامن علي اهمية زيارات المسئولين الاتحاديين للولايات لمافيها من فوائد تساعد علي حلحلة الكثير من الاشكاليات . واضاف ان ولاية كسلا هذا الموسم موعودة بانتاج الامر الذي يبشر بتوفير الامن الغذائي بصورة كبيرة.

كرتكيلا عدد اهداف زيارته الي كسلا التي تاتي ضمن برنامج الجولات التفقدية علي الولايات المختلفة للاطمئنان علي الجهود المبذولة لانجاح الموسم الزراعي. وزف البشري بنجاح الموسم الزراعي نظرا للخريف الجيد في عدد من الولايات التي قام بزيارتها الا مر الذي مكن المزارعين الي مضاعفة زراعة المساحات المستهدف عن المخطط له. وقال ان الموقف الزراعي بالسودان مطمئن وكذلك ولاية كسلا مما يبشر بالانتاج المرجو من زراعة الموسم الحالي



الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading