رسميا.. السودان تحت الرقابة الامريكية

0

الهدهد نيوز

رسميا.. السودان تحت الرقابة الامريكية

أطلقت وزارة الخارجية الأمريكية رسميًا منصة لرصد النزاع في السودان عن بُعد عبر القمر الصناعي، “لتقديم تقارير مستقلة عن أنشطة النزاع في السودان” عبر الإنترنت.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، إنه تعاون بين شركات نظم المعلومات الجغرافية: Esri و PlanetScape Ai، بالإضافة إلى مختبر البحوث الإنسانية في جامعة ييل.

وبهذا الشأن غرد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، قائلا: “اليوم، ستبدأ منصة المراقبة عن بعد التابعة لمرصد الصراع السوداني المدعوم من الولايات المتحدة في إصدار تقارير عامة عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي وغيرها من الانتهاكات. لقد حان الوقت لإنهاء دوامة العنف التي تدمر المنطقة”.

تقول وزارة الخارجية إن “بعض نتائج هذا الرصد سيتم نشرها علنًا عبر منصة مرصد الصراع في السودان. وتوفر منصة المراقبة عن بُعد هذه تقارير مستقلة وخبيرة عن أنشطة النزاع في السودان، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية التي ارتكبها المقاتلون وتحركات المعدات العسكرية والتحولات السكانية السريعة سيتم إصدار تقارير إضافية بشكل دوري من خلال الموقع.

واضاف “تواصل الولايات المتحدة وشركاؤنا بذل جهود دبلوماسية مكثفة لإنهاء القتال في السودان، وتسهيل المساعدة الإنسانية، ودعم تطلعات الشعب السوداني لحكومة مدنية، ونحن نراقب أنشطة الأطراف المتحاربة. من خلال صور الأقمار الصناعية التجارية وفتح -تحليل البيانات، ووثقت هذه المراقبة انتهاكات جسيمة متعددة من كلا الجانبين بشأن إلتزاماتهما بموجب إعلان جدة 11 مايو بشأن الالتزام بحماية المدنيين في السودان ووقف إطلاق النار”.

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading