الامم المتحدة تدعو لوقف العمليات العسكرية في جنوب كردفان «فوراً»

0

الهدهد نيوز

دعت بعثة الأمم المتحدة بالسودان (يونتاميس) ، الثلاثاء، جميع الأطراف العسكرية في جنوب كردفان (جنوب) إلى وقف العمليات العسكرية فورا.

جاء ذلك في بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونتاميس).

وقال البيان “تعرب بعثة (يونيتامس) عن قلقها إزاء التطورات الجديدة في جنوب كردفان”.

وأضاف: “نحث جميع القوات المعنية على وقف العمليات العسكرية على الفور من أجل تهدئة الوضع ومنع توسع الصراع، وندعوها إلى استئناف المفاوضات”.

وأشارت البعثة الأممية وفق البيان، إلى أنها تذكر جميع الأطراف بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بضمان سلامة جميع المدنيين.

وأكدت التزامها بدعم الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للنزاع في جميع أنحاء السودان.

والاثنين، نقلت وسائل إعلام سودانية أن الاشتباكات متواصلة بين الجيش والحركة الشعبية شمال بقيادة عبد العزيز الحلو في جنوب شرق مدينة كادوقلى بولاية جنوب كردوفان لليوم الخامس على التوالي.

وذكرت أن الاشتباكات أدت الى نزوح كبير لمواطني الأحياء المجاورة للمواقع العسكرية إلى الأحياء الشمالية، وإلى خارج المدينة.

وفي 22 يونيو/ حزيران الماضي، اتهم الجيش السوداني قوات “الحركة الشعبية “ ( التي تقاتل الخرطوم منذ 2011 في جنوب كردفان والنيل الأزرق)، بمهاجمة قواته في مدينة كادوقلي رغم الهدنة.

وخلال الأعوام الأربعة الأخيرة، مددت حكومة الخرطوم والحركة الشعبية قطاع الشمال، اتفاق وقف إطلاق النار بينهما في المناطق الخاضعة لسيطرة كل منهما.

وتأتي الاشتباكات بين الجيش السوداني والحركة الشعبية/شمال بالتزامن مع قتال تشهده الخرطوم بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading