هل تشهد الأزمة السودانية انفراجة بعد جولة البرهان بالخارج؟ .. خبراء يجيبون

0

الهدهد نيوز

هل تشهد الأزمة السودانية انفراجة بعد جولة البرهان بالخارج؟ .. خبراء يجيبون

شهدت الأوضاع في السودان، خلال الأيام الأخيرة، حالة من الاستقرار النسبي، خاصة مع الإعلان عن زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان إلي مصر والسعودية والإمارات، بالإضافة إلي بيان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” التي جاء فيها الجلوس على طاولة المفاوضات والوصول إلى استقرار البلاد.

الأزمة السودانية
اشتباكات السودان 2023 أو نزاع السودان 2023 هو نزاعٌ مسلَّحٌ بدأ في الخامس عشر من أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية التي يقودها عبد الفتاح البرهان وبين قوات الدعم السريع تحتَ قيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

زيادة البرهان الخارجية
وتداولت بعض مقاطع الفيديو لرئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان في ميناء بورتسودان من أجل الاستعداد لزيارة إلي مصر والسعودية والإمارات.

بيان حميدتي يوضح حل الأزمة السودانية
خرج قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، عبر منصة التواصل الاجتماعي “أكس”، يوضح رؤية قوات الدعم السريع للحل الشامل وتأسيس الدولة السودانية الجديدة.

حيث قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، إن الحرب، التي اندلعت في الخامس عشر من أبريل الماضي، ليست سوى انعكاس لأزمة الحكم المستفحلة في السودان منذ الاستقلال.

وأضاف حميدتي، أن الحل للأزمة الراهنة ينبغي أن يكون بالرجوع إلى ما كانت تتمسك به قوات الدعم السريع دومًا وهو الحل السلمي.

وأكد حميدتي، أن النظام الحكم يجب أن يكون ديمقراطيًا مدنيًا، يقوم على الانتخابات العادلة والحرية في كل مستويات الحكم.

واستكمل، يجب تصفية النزاعات الاحتكارية غير المشروعة للسلطة والنفوذ سواء أكانت أيدلوجية راديكالية، أو حزبية، أو أسرية أو عشائرية، أو جهوية ضيقة أمرٌ لا مناص منه لرد السلطة إلى الجماهير.

طالب حميدتي، بالاعتراف بأن المدخل الصحيح لتحقيق السلام المستدام في السودان هو إنهاء وإيقاف العنف البنيوي، الذي تمارسه الدولة ضد قطاعات واسعة من السودانيين، لا سيما في أطراف السودان.

كما طالب، بتأسيس وبناء جيش سوداني جديد من الجيوش المتعددة الحالية، وذلك بغرض بناء مؤسسة عسكرية قومية مهنية واحدة تنأى عن السياسة.

وكشف حميدتي قضايا التفاوض، والتي شملت الآتي:

-وجهة نظرنا، لكنها لا تنحصر في بناء جيش جديد قومي مهني واحد

-الفترة الانتقالية والحكم المدني الانتقالي؛ السلام الشامل والعادل المستدام

-النظام الفدرالي وهياكله ومستوياته وسلطاته وقسمة الموارد؛ العدالة الانتقالية

-إجراءات وتدابير التحول الديمقراطي.

أهمية زيارة البرهان
قالت الدكتورة نجلاء مرعي، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والمتخصصة في الشأن الإفريقي، أن زيارة البرهان إلي مصر والسعودية والإمارات هي زيارة مهمة جدا لأنها تعتبر الزيارة الأولى للبرهان بعد اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأضافت الدكتورة نجلاء مرعي في تصريحات خاصة لـ “الفجر”، أن زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني إلي الدول الثلاث خلال تلك الفترة يعتبر اسهاما في تهدئة الأوضاع في السودان خلال تلك الفترة.

وأشارت مرعي، إلي دور مصر تجاه الأزمة السودانية ومواقفها الثابت تجاه تلك الأزمة بالإضافة إلي التوسط المصري من أجل إنهاء الأزمة في السودان، بجانب دور المملكة العربية السعودية في إنهاء السودان وذلك من خلال مباحثات جدة.

وأوضحت أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والمتخصصة في الشأن الإفريقي، دور الإمارات في الأزمة السودانية خصوصًا أن الإمارات تملك علاقات اقتصادية مع قائد قوات الدعم السريع لذلك تلك الزيارة إلي هذه الدول الثلاثة مهمة جدا جدا ولكن يبقي الحل من داخل السودان ليس من الخارج كما يظن البعض ويجب تحرك القوى السياسية في السودان لتهدئة الأوضاع.

خطوة جديدة للمباحثات
قال الإعلامي السوداني صلاح غريبة، الخبير في الشؤون السياسية، أن رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان في بورتسودان وذلك منذ ساعتين لأنه يقوم بتفقد أولاده من القوات المسلحة السودانية.

وأضاف الإعلامي السوداني صلاح غريبة في تصريحات خاصة ل “الفجر”، أن الحديث عن زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني لمصر والسعودية والإمارات من الممكن أن تكون اجتهادات من بعض المواقع التي تداولت الخبر، ولكن لا يوجد بيان رسمي عن تلك الزيارة.

واستكمل غريبة، حتى في حالة زيارة رئيس مجلس السيادة السوداني إلي مصر والسعودية والإمارات سوف تكون خطوة جديدة في بداية المباحثات بين الأطراف السودانية بالإضافة إلى بعث رسالة تأكيد إلي العالم أن هناك توافق وتدعيم للسلطة الشرعية في السودان.

وأشار الخبير في الشؤون السياسية، إلي دور مصر البارز والمحوري في تهدئة الأوضاع في السودان بالإضافة إلى استقبال مصر إلي المواطنين السودانيين في مصر.

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.