معدن الذهب اسماؤه وانواعه ولماذا يستخدم كإحتياط نقدي

0

معدن الذهب .. اسماؤه وانواعه ولماذا يستخدم كاحتياطي نقدي الذهب ذلك الفلز النادر الذي استحوذ على محبة قلوب معظم نساء العالم، ذلك المعدن النفيس الذي لا يكاد يخلو منزل من تواجده سواء على شكل حلق طفلة بسيط في بيت متواضع صغير او اواني وتحف في قصر كبير فخم..
من المتعارف عليه انه يوجد الذهب داخل المناجم اما على شكل عروق في باطن الأرض، أو حبيبات ملتصقة بالصخور، ولكن قد يجهل البعض انه يتم استخراج الذهب مختلطا بالطمي في قاع الأنهار، أو أنه يوجد على شكل محلول متجمد مع فلز الفضة في سبيكة الإلكتروم، كما يشكل سبائك مع البلاديوم والنحاس، وأيضا يوجد على شكل قطرات احيانا في محلول الزئبق.

معدن الذهب

تاريخ اكتشاف الذهب

لم يتم التعرف الى الآن من هو مكتشف الذهب، ولكن أثبتت الدراسات انه تم اكتشافه عام ٣٠٠٠قبل الميلاد حيث تم العصور على اواني ذهبية في الحضارة السومرية صنعت في ذلك التاريخ، واستخدمت حضارة الشافين في بيرو الذهب في عام ١٢٠٠ قبل الميلاد حيث تم العصور على بعض التحف الذهبية.

ما عن أول خريطة لمناجم الذهب فقد رسمت في عصر الفراعنة وتحديد في عصر الأسرة التاسعة عشر، وقد كانت معظم تيجان الملوك تصنع من الذهب وبعض التماثيل أيضا التي كان من أشهرها تمثال الملك ” توت عنخ آمون”.

كما تم استخدامه ايضا كعملة نقدية منذ عهد الفراعنة الى عصرنا الحالي الا أنه في عصرنا الحالي لا يتم تداول عملة الجنيه الذهبي في عملية البيع والشراء ولكن يتم شراؤه من أجل بيعه بعد ارتفاع ثمنه كأحد أنواع الاستثمار في الذهب .

أسماء الذهب

( العيقان، الابريز، التبر، العسجد) اسماء ربما حين يسمعها البعض يعتقد انها تصف مكان او معلم من المعالم ولكنها أحد الاسماء التي يتم القائها على معدن الذهب ..

التبر

هو من أشهر اسماء الذهب وقد كان يعتقد البعض انه يشير الى تراب الذهب، ولكنه يشير الى خام الذهب الصلب في صورته الأولية قبل استخراجه وتشكيله واضافة المعادن اليه .

العيقان ..

ويعتبر العرب هم من أطلقوا ذلك الاسم على معدن الذهب الصافي الامع حيث يطلق ذلك الاسم على السيدة شديدة الجمال، ولذلك ينسب الى الذهب حين يكون شديد النقاء.

العسجد ..

هو اسم غير منتشر للذهب ولكنه كان يطلق قديما على الأحجار الكريمة مثل الياقوت وقد أطلقه البعض على الذهب حيث يمثل المعادن النفيسة.

الابريز …

وهو يطلق على الذهب الخام شديد النقاء حيث يدل الاسم على الشيء الخالي من الشوائب والغير مخلوط ..
نبو .. وهو الاسم الذي اطلقوا الفراعنة على الذهب حيث كان معروفا بذلك الاسم قديما قبل تسميته بالذهب.

انواع الذهب

معظم العوام تعتقد ان الذهب لونه أصفر ذهبي فقط، ذلك الاسم الذي أضافه شدة لمعان معدن الذهب الى اللون الأصفر، ولذلك حينما نرى لون أصفر نقي شديد اللمعة يطلق عليه اللون الذهبي، ولكن الذهب لديه ستة ألوان بخلاف اللون الأصفر

الذهب الأصفر وهو اللون الشائع والاكثر استخداما وهو ينتج عن خلط الذهب بنسبة بسيطة من الفضة والنحاس.

وفي حالة خلط الذهب بالنحاس فقط يطلق عليه الذهب الأحمر وهو يستخدم في تطعيم الذهب الأصفر ليعطي له شكلا جماليا ومزيد من الأناقة والتألق.

وفي حالة خلط الذهب الأحمر بمزيد من الفضة ينتج الذهب الوردي او ما يطلق عليه البعض “لون السيمون” وذلك لتعدد لون قطعة الذهب الواحدة واعطائها مزيدا كن الجاذبية.

الذهب الأخضر هو احد الوان الذهب الناتج عن خلط الفضة بالذهب وبعض المعادن النفيسة الأخرى صاحبة اللون الأخضر.
أما الأسود وهو ينتج عند اضافة الفضة المؤكسدة الى الذهب.

الأبيض وهو ينتج عن اضافة مجموعة من المعادن البيضاء من عائلة البلاتين مثل الفضة والبلاديوم، وهو شائع الاستخدام مع تركيب فصوص الألماس نظرا لتقارب لونه معه، ما يخلط بعض الناس بين البلاتين والذهب الابيض.

الذهب احتياطي نقدي

المقصود باحتياط الذهب هو الذهب الذي يختزنه البنك المركزي للدولة كضمان ومستودع للقيمة التي يلتزم بها البنك تجاه المودعين وحاملي الأوراق المالية لتأمين العملة.

احتياطي الذهب كان يستخدم في الماضي بغرض تغطية العملة المتداولة الورقية من خلال معادلتها بمعيار أساسي من الذهب، وذلك نظرا لان الذهب عنصر ثمين، ونادر ولديه صفات مميزة، حيث انه لا يصدأ ويصعب اذابته في الاحماض..

وهو يستخدم ايضا كعلامة او مؤشر على مدى قوة اقتصاد الدولة وقدرتها على التحكم في سعر صرف عملتها، كما أن وجود احتياطي من الذهب كبير في بلد ما يمثل الى حد ما ركيزة استقلال خاصة اثناء الحروب، حيث يعد بمثابة مخزون وطني يستخدم كتامين لأوقات الأزمات والكوارث.

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading