قوات من الحركات المسلحة تشتبك مع مليشيا الدعم السريع

0

الهدهد نيوز

قوات من الحركات المسلحة تشتبك مع مليشيا الدعم السريع

اشتبكت قوة من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام الاثنين، مع مُتحرك من الدّعم السريع غربي مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان.

وكانت القوة المشتركة التي تضم حركة تحرير السودان، قيادة مني أركو مناوي والعدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم، وتجمع قوى تحرير السودان والتحالف السوداني، في طريقها لولاية النيل الأبيض قادمة من الفاشر بشمال دارفور، لنقل وقود مخصص لإقليم دارفور.

وتتولى القوات المشتركة التي جرى تشكيلها في السابع والعشرون من أبريل الماضي، تأمين أجزاء واسعة من ولاية شمال دارفور في أعقاب الفراغ الأمني الذي خلفه القتال بين الجيش والدعم السريع.

وتوسعت مهام القوات في تأمين نقل المساعدات الإنسانية المخصصة لإقليم دارفور، كما تولت مسؤولية إجلاء الرعايا الأجانب العاملين في الإقليم.

وقال المتحدث باسم تجمع قوى تحرير السودان فتحي عثمان لـ”سودان تربيون” إن “قوة تتبع للدعم السريع اعترضت القوات المشتركة غربي مدينة الأبيض وطالبت بإدخال قواتهم وسط القوة المشتركة لتسهيل دخولها الأبيض الأمر الذي رفضه قائد المتحرك ما أدى لوقوع اشتباكات بين الجانبين لكن دون خسائر”.

وأشار المتحدث إلى أن قواتهم تمكنت من الوصول الى الأبيض دون أن تسمح لقوات الدّعم السريع التسلل معها لمركز المدينة.

وتسعى قوات الدّعم السريع منذ بدأ الحرب مع الجيش السوداني في 15 أبريل الماضي، للسيطرة على مدينة الأبيض ذات الموقع الاستراتيجي الرابط بين ولايات كردفان ودارفور لكن دون جدوى حيث خاضت معارك عنيفة مع الجيش، وحاولت السيطرة على مطار الابيض المستخدم في بعض الأحيان للأعمال الحربية.

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.