من هو أمير الكويت المقبل…. ؟؟

0

الهدهد نيوز

من هو أمير الكويت المقبل…. ؟؟

نادى مجلس الوزراء الكويتي، بالشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للبلاد، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا”.

واليوم، أعلن الديوان الأميري الكويتي، وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير البلاد، عن عمر ناهز 86 عامًا.

من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح؟
تولى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولاية العهد في 8 أكتوبر 2020، بتزكية من أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ومبايعة مجلس الأمة.

وبحسب موقع ديوان ولي العهد، ولد الشيخ مشعل عام 1940، ونشأ في بيت الحكم، وهو الابن السابع لحاكم الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حُكام هم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

تعليم الشيخ مشعل
تلقى تعليمه في مدرسة المباركية، وهي أول مدرسة نظامية في الكويت، ثم التحق بكلية “هندون” في المملكة المتحدة البريطانية لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960م.

والشيخ مشعل، متزوج وله 5 أبناء ذكور و 7 إناث.

وتولى عدة مناصب رسمية، بعد تخرجه من كلية شرطة هندون، إذ التحق بالعمل في وزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة عام 1967 برتبة عقيد، واستمر في منصبه حتى 1980، وتحولت في عهده لاسم “جهاز أمن الدولة”، وما زالت تحمل هذا الاسم.

في 2004، عُيّن نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، حتى تولى ولاية العهد.

المناصب الفخرية:
تولى الشيخ مشعل الأحمد، عدة مناصب فخرية، هي: الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973م ــ 2017م)، ثم عُيِّن من قبل سمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عام 1977م رئيسًا لديوانية شعراء النبط، وهو أحمد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها عام 1979م.

حصل في الرابع من ديسمبر 2018م وأثناء توليه منصب (نائب رئيس الحرس الوطني)، على (وسام قائد جوقة الشرف) من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية


إعلان واتساب

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading