سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023م

0

الهدهد نيوز



سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023م

العملة الصرف مقابل الجنيه
الدولار الامريكي 780.00 جنيها  
الريال السعودي 205.00 جنيها  
الدرهم الاماراتي 210.00 جنيها 
اليورو 860 جنيها
الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 21 جنيها | متباين
الدينار البحريني 1960 جنيها
الريال القطري 208.0 جنيها

يشهد الجنيه السوداني انخفاضا مستمرا في قيمته مقابل اسعار العملات الأجنبية في السوق الموازي، حيث اقترب سعر الدولار الأمريكي 800 جنيها، وهو أدنى مستوى في تاريخه.

وقال مصدر مصرفي لمراسل موقع اخبار السودان إن سعر الدولار استقر اليوم الخميس عند 780 جنيها للشراء و790 جنيها للبيع في السوق الموازية، بينما بلغ في بعض المصارف المحلية حوالي 700 جنيها. وأضاف أن سعر الريال السعودي بقي عند 205 جنيهات في السوق السوداء بعد أن سجل ارتفاعا قياسيا خلال الأيام الماضية.

وأشار المصدر إلى أن بعض المصارف المحلية لم تقم بتغيير سعر صرف الدولار، فظل في بنك الخرطوم عند 632 جنيها للشراء و636.74 جنيها للبيع. وفي بنك أم درمان، ثبت سعر الدولار عند 700 جنيها للشراء و703.25 جنيها للبيع.

وتزيد هذه الحالة من حدة الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والموازي، مما يقلل من قدرة الحكومة على تأمين العملة الصعبة لتمويل استيراد البضائع والخدمات وخدمة ديونها.

وتعبر هذه الظروف عن تفاقم الأزمة الاقتصادية التي تضرب البلاد، والتي تتمثل في ارتفاع كبير لمستوى التضخم، وانخفاض شديد للقوة الشرائية، ونقص حاد في المواد والخدمات الأساسية. كما تدل على فشل الحكومة في توفير العملة الأجنبية الكافية لتغطية احتياجاتها من استيراد المواد الحيوية وسداد ديونها.

ويعزو اقتصاديون هذا الانهيار إلى عدة عوامل، من بينها عجز الموازنة العامة، وضعف سياسات البنك المركزي، وفقدان الثقة بالحكومة، وتدهور الأحوال الأمنية والسياسية، واندلاع صراعات مسلحة في بعض المناطق، لاسيما الحرب المستعرة منذ أبريل. ويحذرون من أن الأوضاع قد تسوء أكثر في غضون أشهر معدودة، إذا لم يتخذ البنك المركزي تدابير عاجلة لإصلاح سعر الصرف، حيث قد يصل سعر الدولار إلى أكثر من ألف جنيه.



الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading