خالد فضل يكتب سودان ما بعد الحرب صور متقابلة

0

الهدهد نيوز

خالد فضل

استمعت لكلمة أستاذنا الحاج ورّاق في مفتتح اجتماع للقوى الديمقراطية المدنية عقدته في العاصمة الإثيوبية نهاية أكتوبر المنصرم , كانت كلمته محفّزة للآمال , طموحة ومتفائلة , وهي تعبّر عن السودان الذي في الوجدان السليم أكثر منها عن السودان السقيم , والذي ورث العلل جيلا إثر جيل , عهدا وراء عهد , حربا في قعر حرب . سودان تمناه وتشهاه نفر كريم من مواطنيه الشرفاء , كتبوا فيه الشعر الغزير , والمقال النحرير , والمسرح والموسيقى والنحت والتلوين والفيلم والهتاف وعذب النشيد إلخ ما أبدعه المبدعون . كيف تبدو صورة السودان ما بعد حرب داحس والغبراء الراهنة , الحرب العبثية الطائشة , حرب اللعنة المستوطنة في النفوس التواقة للسيطرة والنفوذ , هي ليست حرب تحرير حتى يقال إنّ مشروعيتها من نبل مقصدها , ليست حرب كفاح من أجل ردّ مظالم أو نيل حقوق مشروعة حتى توصف بما تقود إليه , هي حرب عبث الجنرالات بالكاكي ومن شايعهم من الجنرالات بكرفتة وبنطال أو لحية وسروال !! أمّا الكفاح من أجل التحرير والإستقلال فقد كان مدنيا صرفا ؛ اتفقنا أو اختلفنا مع الأزهري والمحجوب , مؤتمر الخريجين أو الأحزاب السياسية يسار ويمين , هاتوا عسكريا واحدا له في الإستقلال سهم يسير ؟ لا يوجد فقد كانوا عسكر يتبعون الجيش المصري , أوامرهم ورولتبهم ورتبهم يوزباشي وغيرها مما يسمون , ليس لهم في نضالات المدنيين نصيب , هذا هو التاريخ القريب وبعض شهوده أحياء ما يزالون , أمّا حركات الكفاح باسم المستضعفين في الهامش الجغرافي والإقتصادي والإجتماعي والثقافي , فهذه موضة استمالت العقول والقلوب ردحا من الزمان , حتى جاءنا عهد جبريل وصحبه الغر الميامين , فإذا هي حروب بعض الطامحين في التوظيف وقبض المخصصات بالمليارات في خواتيم شهر الميري ليس أكثر ولا أقل , فلما الحرب أصلا !!

فقد شهد المركز هذه المرّة وقائع حية لما كان يدور هناك , شهد العاصميون _من غير الذين نزحوا إليها أصلا نتيجة ما عاشوه هناك _ شهدوا بما جرى في 4آلاف قرية في دارفور أحرقتها القوات العسكرية نفسها المتصارعة اليوم في كبري شمبات وبيت المال واركويت , إنّ غنماية تملكها كلتوماية تعدل أثاث صالة أنيق نُهب من قيلا أريج !! وعلى ذلك قس قساوة الحرب وفظاعتها في كل إقليم . فكيف تبدو صورة السودان بعد هذا العراك الطويل .

لقد صحب الحرب خطاب كراهية وفعل كراهية وممارسة أسوأ ما في الإنسان من نواقص , لقد كان الدعم السريع مثلا لعشر سنوات خلون هو (حمايتي) , كان زغرودة الوزيرة , وقائده ممن تنحني له رقاب الجنرالات في القيادة العامة في قلب الخرطوم , يتودد إليه المتوددون , ويقذف بالإمام الصادق المهدي يرحمه الله إلى غيهب السجن لإنتقاد طفيف , الآن ومنذ 8شهور هو الشيطان الرجيم , وتسجيلات قائده المرحوم نسج ذكاء اصطناعي , وهو النهاب للبيوت المغتصب للحرائر المدمر للكباري والجسور ,أمّا الجيش فهو الفلول , الله نحنا هل جنينا أم هل عقولنا نُصاح !! ورحم الله المغني والشاعر , ونتيجة خطاب الكراهية مزيد من الكراهية بين الأنحاء والجهات بين العادات والثقافات بين الألوان والسحنات واللهجات , ونتيجة خطاب الكراهية والحرب وعدم الاستقرار ضياع المدارس والأطفال والجامعات والشباب , واللجوء إلى دول الجوار والفرار إلى ما وراء البحار , وعندما يتم جرد الحساب ستكون المحصلة , فقدان لما كان يسمى السودان , أرضا وخريطة ومعنى ؛ وعندي الأخير هو ما لا يمكن جبر كسره بيسر , أمّا المبنى فيمكن تعويضه على أي حال . لفد ظل صاحب هذا القلم ضمن آخرين/ات كثر يدعو منذ صباح 15أبريل 2023م ذاك الصباح القاتم اللعين , لوقف الحرب في مهدها , لجم النار في حيّز ضيق , لم الجرح قبل استفحال النزيف , دعا لذلك للأمانة بعض الجيران الأفارقة على وجه الخصوص , ودعت له دولة كبرى كالولايات المتحدة الأمريكية , ولكن ضاع صوت الحكمة والعقل وغاب الرشد عن المتعاركين العابثين ومن ساندهم من كتائب المستنفرين وبالغياب تغيب شمس السودان مع الأسف الأسيف , اللهم إلا بمعجزة في زمن شح المعجزات , والله يكضب الشينة , وإن شاء الله يا أستاذنا وراق تصادف دعواتك ورؤياك أبواب سماء مشرعة يردد الملائكة خلفك آميين .

The post خالد فضل يكتب سودان ما بعد الحرب صور متقابلة appeared first on الراى السودانى.

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading