مصرفي يعلق على موجهات بنك السودان حول العقارات والسيارات

0

الهدهد نيوز

أوضح مصدر مصرفي أن قرارات بنك السودان للعام 2023 وموجهاته “الجديدة” بشأن تمويل البنوك للعقارات والسيارات أبقت على الإجراءات السابقة كما هي.

وكان البنك المركزي السوداني قد عمّم منشورًا الاثنين يتعلق بإجراءات تمويل العقارات والسيارات ومصانع الأدوية وحظر المتاجرة في العملة والذهب.

منذ 2014 يحظر السودان التمويل البنكي للعقارات والسيارات للسيطرة على النقد الأجنبي
وأوضح المصدر المصرفي لـ”الترا سودان” أن الإجراءات الجديدة التي نشرت أمس الاثنين حصرت تمويل السيارات على الحافلات من دون تحديد عدد المقاعد، لافتًا إلى أن الإجراءات السابقة كانت تحدد عدد المقاعد ولم تكن تشمل “الحافلات الصغيرة” – بحسب المصرفي.

وفيما يتعلق بالتمويل العقاري، حددت الإجراءات تمويل مباني خاصة بمصانع الأدوية وتمويل عقارات خاصة عبر الإسكان الشعبي في نطاقات مالية محدودة لمنازل الإسكان الشعبي في حدود التمويل الأصغر.

كما استثنى الحظر المصرفي الصادر عن البنك المركزي تمويل المدارس والجامعات والمنشآت التعليمية وتمويل تشييد مصانع الأدوية وخطوط الإنتاج وشراء المعدات الخاصة بالتصنيع الدوائي.

ويحظر البنك المركزي تمويل العقارات لغرض الاستثمار، كما يحظر تمويل شراء السيارات؛ تجنبًا لاضطرابات مالية قد تلاحق المصارف جراء “هجمة شرسة” على هذين القطاعين بواسطة مجموعات اقتصادية ورجال أعمال منذ العام 2014، وبسبب مخاوف حكومية أيضًا من ارتفاع سعر الصرف وتدني قيمة العملية الوطنية.

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading