فوائد الهدوء النفسي للصحة الجسدية والعقلية

0

أهم فوائد الهدوء النفسي وتأثيره على الجسم و الدماغ

فوائد الهدوء النفسي كثيرة جداً . فأي شخص منا إذا حقق الهدوء النفسي في ذاته فسوف يحقق الصحة الجسدية والعقلية بالإضافة إلى الصحة النفسية.

ربما أغلبنا ليسنا هادئين على الرغم من أن السلام النفسي له فوائد عديدة . والسبب في ذلك هو أن هذا العالم مليء بالضوضاء والموسيقى والطائرات التي تحلق طوال الوقت. والسيارات والمصانع والهواتف وغيره من عوامل الضوضاء التي من شأنها زلزلة الهدوء النفسي

فوائد الهدوء النفسي

وفقاً للخبراء العالميين في الطب النفسي السايكولوجيا

والأبحاث  .أجمعوا أنه : يمكن أن يوفر الاسترخاء العديد من الفوائد الصحية. على الرغم من أن غياب الصوت أو الحركة يمكن أن يشير إلى الفراغ . فقد تجد أحياناً أن تقليل الضوضاء يجلب الراحة للجسد والعقل والروح . ولكن في بعض الأحيان قد يحس بعض الناس هذا الجو الهادئ هو نوع من الكآبة  . هيا بنا لنتعرف على فوائد الهدوء النفسي للصحة الجسدية والعقلية .

من فوائد الهدوء النفسي أنه يعمل على تخفيض معدل الدم وضبط معدله .

غالباً أو دائماً ما يطلق على ارتفاع ضغط الدم اسم القاتل الصامت . ولكن الشيء المثير للاهتمام هو أن البقاء هادئاً يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وضبط معدله . كما أن الدراسات العلمية وجدت أن دقيقتين من الصمت  تخفض معدل ضربات القلب وضغط الدم .

في حين أن البيئة الصاخبة تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم . وهذه الفائدةتعتبر من أهم فوائد الهدوء النفسي للصحة الجسدية

زيادة معدل التركيز والاستيعاب

هناك سبب كبير عندما ينصح الخبراء بإغلاق العينين في حالة الهدوء لزيادة التركيز . بعد التحرر من التحفيز الخارجي للضوضاء يمكن لأدمغتنا التركيز على المهمة التي في متناول اليد أو في أي موضوع أو مسألة حسابية .و يمكن أن يكون مفيداً للعمل والتعليم والعلاقات الاجتماعية المتعددة . كما أن بعض الدراسات أثبتت أن العمل ببطئ وهدوء قد يعطي نتيجة أفضل لأن التركيز فيها يكون شبه كامل .

من فوائد الهدوء النفسي أنه يحافظ على صحة القلب

الضوضاء والانفعال هي مجموعة متنوعة من الضغوط .  التي يمكن أن تؤثر على القلب بشكل كبير . كما أن هذه الضغوط يزيد تسارع معدل نبضات القلب . لذلك يعمل الهدوء على تقليل  معدل ضربات القلب . وضبطه . بالتالي الوقاية من الكثير من الأمراض القلبية المؤلمة

ينشط الذاكرة

ان للهدوء تجربة خاصة في ذكرى الجسم .كما أن الهدوء مفيد لخوض الامتحانات بشكل رائع . و يقلل من هرمون الكورتيزول.

فقد ننزعج ولا نستطيع الحفظ أو التذكر في الأجواء الصاخبة أو في ضجيج حفلة عيد الميلاد . وهذه الظاهرة النفسية لها أساس فسيولوجي على الذاكرة المؤقتة .

وتأثير الضوضاء على الأشخاص الذين يقومون بعملهم قد يكون كبيراً وضاراً على العقل والجسد وزيادة  مستوى هرمون التوتر “الكورتيزول” . وعندما يزداد هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى السمنة والتعب و مشاكل النوم وخصوصاً عند كبار السن .

كما أن الضجيج قد يسبب العديد من الأمراض المزمنة. بالتالي يمكننا أن نقول أنه من فوائد الهدوء النفسي تنشيط الذاكرة والخلايا الدماغية المسؤلة عن الذاكرة والاستيعاب.

من فوائد الهدوء النفسي أن يزيد الذكاء بشكل ملحوظ

الصلة بين الصمت والإبداع والذكاء  وثيقة جداً .  حيث ننصحكم بتهدئة العقل من أجل إنتاج إبداعي أفضل . ومن أجل زيادة معدل الذكاء بشكل عام . لكن كيف يمكننا تهدئة العقل ؟
مع العلم أنه لا يمكننا الهروب من العالم والضجيج لإيجاد الهدوء التام . ولكن يمكننا استخدام الحكمة لتحقيق الهدوء في حياتنا اليومية . مثل : ابدأ يومك قبل أن يستيقظ باقي المنزل .

كيف يؤثر الصمت على الشخص ؟ وهل يعمل الصمت والهدوء على تحسين الحياة ؟

  • عندما يحقق الشخص الهدوء لأي إجراء يتخذه أو أي عمل ينجزه . يجعل ضميره إيجابيا .
  • من فوائد الهدوء النفسي أنه قد يتمكن من تغيير بعض السلوك الغير مرغوب فيه عند الإنسان يوم بعد يوم.
  • الهدوء والصمت. يساعدان في إصلاح الأكسجين والجسم وخصوصاً بعض الركض أو العمل الشاق
  • قد يؤثر الصمت على نمو العضلات وهذا قد يؤثر إيجابياً على سن المراهقة . لذلك عند التفكير في صفات شخص معروف بهدوئه أول ما يخطر على بالنا أنه شخص معتاد على الصمت  ومتوازن ورشيق .

ماهي الشخصية الهادئة

إن الشخص الهادئ يتجنب إظهار غضبه أمام الآخرين ويستمع دون رد فعل. له هالة غريبة  يضمن بها ثقة الآخرين . فهو لا يسارع في الحكم على الأشياء وينتظر إثبات صحتها. ولديه القدرة على التأمل  ولا يتأثر بالفوضى أو الضجيج.  ويستغل الوقت بحيث يقوم بأشياء مهمة بطريقة هادئة وهادفة . ففي المواقف الصعبة لا يغرق في خيبة الأمل . بل يحافظ على ثقته بنفسه ويجمع قوته ويستعيدها من التجارب السابقة . ويستخدم قوته بذكاء وحكمة. وهي من فوائد الهدوء النفسي الأساسية

فوائد الصمت للمراة

  • من أهم فوائد الهدووء النفسي والصمت للمرأة أنه يجعل الجميع يكنون الاحترام والمهابة لها
  • المرأة عندما تكون هادئة تبعث احساساً قوياً يدل على أنها امرأة حكيمة . بينما إذا كانت كثيرة الحديث والثرثرة والضجيج قد يجعلها هذا ضعيفة في عيون الكثيرين . فالرجل يمكن أن يتحدث بحكمة في بعض الأوقات . وعندما تكون المرأة هي أيضاً قادرة على الرد بحكمة وهدوء  على الآخرين فهذا سبب فعال في تحقيق التوازن الاجتماعي والفردي والذاتي للمرأة . كما أن الصمت والهدوء يخفف من مخاوف المرأة الداخلية .
  • كما يؤمن الهدوءسرعة الفهم والاستيعاب للمرأة . و يساعدها في فهم الآخرين بسرعة . وعندها يمكن للمرأة ببعض الكلمات الهادئة أن تجبر الجميع على الإستماع لها وإستيعاب مقصدها .
  • كما أنه من فوائد الهدوء النفسي للمرأة أنه يمكنها من فهم مقصد الآخرين وعدم التعرض للخداع .
  • عندما تكون المرأة صامتة فإنها تفكر كثيراً قبل أن تتحدث . وتترك التفكير بطريقة سلبية  وبدلاً من ذلك تفكر في أمور تتعلق بحياتها . والأهم هو أنها تفهم نفسها بشكل أفضل ويمكن أن تستفيد من قدراتها  أكثر في المجتمع
  • من فوائد الصمت للمرأة أنه يمنحها فرصة لفحص نفسها ويساعدها على اكتشاف الأشياء الجيدة التي تحبها والأشياء السيئة التي تحتاج إلى التخلص منها . كما يجعلها مدركة لنقاط قوتها لدعمها وتضخيمها . و يجعلها مدركة لضعفها لكي تحاول أن تتخلص من هذا الضعف .

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading