ارتفاع بنكي.. سعر الدولار في السودان اليوم الاحد 17 سبتمبر 2023م

0

الهدهد نيوز

ارتفاع بنكي.. سعر الدولار في السودان اليوم الاحد 17 سبتمبر 2023م

العملة الصرف مقابل الجنيه
الدولار الامريكي 730.00 جنيها  
الريال السعودي 195.00 جنيها  
الدرهم الاماراتي 200.00 جنيها 
اليورو 800 جنيها
الجنيه الاسترليني 890.00 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 18 جنيها | متباين
الدينار البحريني 1900 جنيها
الريال القطري 198.0 جنيها

استقر الجنيه السوداني أمام سعر الدولار وبقية اسعار العملات الأخرى في سوق الصرف الموازي اليوم الأحد، بعد تدهور تاريخي شهده يوم أمس السبت.

وأفاد مصدر مصرفي لموقع أخبار السودان بأن سعر الدولار اليوم في السوق الموازية بلغ 730 جنيها للشراء و735 جنيها للبيع.

وأضاف المصدر أن بعض البنوك المحلية شهدت ارتفاعا طفيفا في سعر الدولار، حيث ارتفع في بنك الخرطوم من 630 جنيها إلى 632 جنيها للشراء ومن 634.73 جنيها إلى 636.74 جنيها للبيع. وفي بنك أم درمان، ثبت سعر الدولار عند 639 جنيها للشراء و643.79 جنيها للبيع.

تشهد السودان حالة من الانهيار الاقتصادي، نتيجة لانخفاض قيمة العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وارتفاع مستويات التضخم والبطالة بفعل الحرب الدائرة. وهذا يزيد من صعوبات الحياة للمواطنين، الذين يواجهون ارتفاع الأسعار ونقص السلع والخدمات الضرورية وينادون بوقف الحرب وتحسين الظروف المعيشية.

ووفقا لمصادر مصرفية لمراسل موقع اخبار السودان، فإن سعر صرف الجنيه السوداني في السوق غير الرسمية بلغ 730 جنيه للدولار، في حين يسجل في السوق الرسمية 632 جنيه.

ويعزو خبراء في الشأن الاقتصادي تراجع الجنيه السوداني إلى عدة عوامل، منها نقص السيولة والاضطرابات التي تشهدها البلاد على المستوى السياسي والأمني، خاصة في ظل حرب ابريل. كما ينعكس ذلك سلبا على نشاط التجارة والاستثمار في السودان، حيث يحتاج التجار والمستثمرين إلى توفير عملة أجنبية لشراء المنتجات والخدمات التي يطلبها المستهلكون.

وتفتقر الحكومة إلى قدرة على مواجهة هذه الأزمة، بسبب عجز الموازنة وانخفاض مستوى الإنتاج والصادرات، وانقطاع التعاون مع المؤسسات المالية الدولية .

وأضاف المصدر: “لا بد من تطبيق إصلاحات اقتصادية جذرية، لإنهاء هذه الأزمة، تشمل تحديث نظام الصرف وتحسين سياسات التحكم في التضخم وزيادة مصادر الإيرادات وتخفيض المصروفات .”

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading