“اغتصـ.اب وقتـ..ـل وتهجير وتشريد” هل فقد الدعم السريع سيطرة قواته ؟

الهدهد نيوز :

تعيش قرى شرق ولاية الجزيرة خلال 5 أيام حالة من الخوف والذعر والتشريد والق.تل وانتهاكات ومجازر بسبب هجوم مليشيا الدعم السريع على خلفية انشقاق قائدها بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل وانضمامه إلى الجيش،الامر الذي ادي قت.ل المئات من المواطنين.

وقال مؤتمر الجزيرة، ان عدد القتلي بمدينة تمبول تجاوز ال 300 قتيـ.ل بينهم نساء وأطفال، والجـ.ثث الملقاة على الطرقات تزيد من صعوبة إجراء حصر دقيق حتى الآن، لمغادرة المواطنين المدينة.

وافاد الأمين العام لمؤتمر الجزيرة المُبر محمود إن أكثر من 30 قرية بشرق الجزيرة هاجمتها مليشيا الدعم السريع وهجّرت سكانها قسرا، فضلا عن حالات اختطاف الفتيات والعنف الجنسي.


ووفقا للمُبر، وثق مؤتمر الجزيرة 3 حالات اغتصاب لكوادر طبية، بجانب استخدام المواطنين كرهائن، حيث تحفظ الدعم السريع على بعض حالات الاحتجاز القسري وطلب فدية مالية.

ووتابع بان مليشيا الدعم السريع تجبر المختطفين على تسجيل فيديو ومناشدة ذويهم دفع فدية مالية نظير إطلاق سراحهم.

وتطلب قوات الدعم السريع مبلغا ماليا قدره 5 ملايين جنيه سوداني (يساوي ألفي دولار) تم دفعها والإفراج عن أحد المختطفين، وطلبت من آخر 50 مليون جنيه سوداني (19 ألف دولار).

واردف إن مليشيا من الدعم السريع اقتحمت منذ فجر الامس قرية السريحة التابعة لمحلية الكاملين شمالي الجزيرة ونصبت أسلحتها ومدافعها أعلى المباني وأطلقت النار صوب المواطنين العزل، وقُتل نحو 50 شخصًا وأصيب أكثر من 200 شخص.


و بالتزامن مع هجوم الدعم السريع على شرق الجزيرة وقعت حوادث في قرى وسط الجزيرة، قتل على إثرها عشرات بينهم أطفال ونساء، مع التهجير الكامل للمواطنين والعنف المُفرط، ونهب الممتلكات وحرق المحاصيل الزراعية.

وأقرّ المُبر بصعوبة الإحصاء الدقيق لانقطاع شبكة الاتصالات.

وتابع أنه على مدار الساعة يتم تحديث البيانات نقلا عن شهود عيان، وطالب السلطات والمنظمات بتقديم العون للنازحين الذين يعيشون في ظروف بالغة التعقيد وبعضهم ما زال في العراء


و اتهمت منصة نداء الوسط مليشيا الدعم السريع بارتكاب عدد من المجازر، وجرائم التطهير العرقي بحق سكان الإقليم الأوسط.

وناشد المؤتمر المنظمات الدولية التدخل لإنقاذ حياة المدنيين في شمال وشرق الجزيرة، إذ تتعرض هذه المناطق لهجمات عنيفة وواسعة النطاق من الدعم السريع وسط تقارير مروعة عن عمليات قتل جماعي على أساس الهوية.

في ذات السياق، كشفت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة عن تسجيل 20 حالة اغت. صاب خلال هجمات مليشيا الدعم السريع هذا الأسبوع على قرى شرق الجزيرة.


وذكرت الوحدة ، إنها توصلت بتقارير غير مؤكدة عن حالات عنف جنسي ضد نساء وفتيات على يد عناصر من الدعم السريع في بعض القرى، عقب تصاعد وتيرة الانتهاكات ضد المدنيين في شرق الجزيرة، فضلًا عن حالات عنف جن.سي ضد مقدمات الخدمة الصحية في أحد المرافق على الأقل.


وتشير “التقارير الأولية إلى استخدام الدعم السريع العنف الجنسي والاغ.تصاب ضمن تكتيكاتها الحربية خلال النزاع، بهدف إهانة الرجال وإضعاف المجتمعات وإجبارها على إخلاء المنازل وتهجيرها قسريا”.


وزادت الوحدة إن ما تعانيه منظومة الخدمات الصحية وجهود التصدي والاستجابة لحالات العنف الجن.سي من تحديات أثر على رصد الحالات، وهو ما ظهر جليا في قلة حالات العنف الج.نسي الموثقة في ولاية الجزيرة منذ اجتياح مليشيا الدعم السريع للولاية في ديسمبر.

التعليقات مغلقة.