أضرار المياة الغازية على الاطفال

0

أضرار المياة الغازية على الاطفال تعتبر المياه الغازية من المشروبات الشائعة في العديد من البلدان. يعتبر أيضًا صحيًا لأنه يحتوي على ثاني أكسيد الكربون ، وهو غاز ينتجه جسم الإنسان بشكل طبيعي. ومع ذلك ، يمكن أن تؤثر الكميات الكبيرة من المياه الغازية سلبًا على صحة الأطفال. في هذه المقالة ، سنناقش تأثير المياه الغازية على صحة الأطفال.

بداية يجب أن نعرف ان الغذاء عموما هو أنماط غذائية بمعنى ان الغذاء هو نمط غذائي اى عادات غذائية ،فنجد بعض الشعوب لديها أنماط من الغذاء مختلفة تماما عن شعوب أخرى، مثل الفرق بينا وبين الشعوب الاسيوية فى تناول بعض الأطعمة،  ويرجع ذلك لتعود الإنسان من الصغر على نمط غذائي معين ،لذلك الاطفال بتكون مرايا لعادات اسرتهم الغذائية .فاذا كان الاب والام معتادين على تناول المياة الغازية  باستمرار ،فسنجد أن الاطفال كذلك مقبلين على تناول المياة الغازية ،بل احيانا نجدهم يمتنعون عن تناول الأكل فى حال عدم وجود المياة الغازية .

لذلك  اولا يجب علينا تحسين عاداتنا الغذائية لان غالبا أطفالنا يتناولون ما نقدمه لهم من طعام كما قال الشاعر

وينشأ ناشئ الفتيان منا                   على ما كان عوده ابوه 

أضرار ومخاطر المياة الغازية على الاطفال 

المياة الغازية فقيرة فى قيمتها الغذائية حيث يوجد بها فقط عنصرى الصوديوم والفسفور ، وهما متوفران تقريبا فى كل الأطعمة الغذائية بشكل جيد .

تعتبر المياة الغازية أحد مسببات السمنة عند الأطفال، لأنها تحتوى على كميات كبيرة من السكر مما يسبب اضطراب نسبة السكر فى الدم ، وقد يؤدى إلى مرض السكرى

ممكن ان تسبب المياة الغازية سؤ تغذية الطفل، اذا كان معتاد على. تناولها مع وجبة الغذاء لاحتوائها علي عناصر تقلل الشهية .

كما أنها تسبب تسوس الأسنان لدى الأطفال

تحتوى المياة الغازية على نسبة من الكافيين الذى يؤثر على الجهاز العصبى. ، مما يسبب اضطراب النوم عند الأطفال، وأيضا يؤثر على النمو والتحصيل الدراسى على المدى الطويل .

كذلك تناول المشروبات الغازية مع الوجبات تسبب عصر الهضم عند الأطفال بسبب تركز حمض المعدة خاصة مع وجبة الغذاء.

احتواء المشروبات الغازية على عناصر قد تسبب اضطرابات في الغدد الصماء .

ما هى الطرق التى يجب اتباعها لتقليل أضرار المشروبات الغازية 

اولا يجب أن يسيطر الأهل على الاطفال خاصة فى المرحلة العمرية الصغيرة، ويتم منعهم تماما عن تلك المشروبات ومحاولة استبدالها للمشروبات مفيدة مثل الكركديةاو التمر هندى وغيرها .

ثانيا ضرورة  إخلاء البراد من هذه المشروبات، وتعود الاطفال على شرب المياه بكثرة إلى جانب المشروبات  الطبيعية .

ثالثا يفضل تعويد الاطفال على شرب الحليب وممكن خلطة النكهات متعددة مثل الفراولة. ، الموز ، الشكولاتة وذلك لاحتوائه على الكالسيوم المهم لبناء العظام .

ختاما يحب الأطفال المياه الغازية لأنها حلوة وطعم منعش. لسوء الحظ ، فإن شرب كميات كبيرة من المياه الغازية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية. وذلك لأن المياه الغازية تحتوي على الكثير من الفقاعات التي يميل الأطفال إلى الاستمتاع بها .لذا حاولوا اتباع الطرق السابقة لمنع الاطفال عن المياة الغازية على الأقل فى مرحلة السيطرة عليهم .

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من الهدهد نيوز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading