وزير المالية بفتتح مشروع آبار السلمة ويطلق تعهدات بشأن الخدمات الأساسية

0

الهدهد نيوز

افتتح وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم اليوم السبت، بئر السلمة البقالة جنوب الخرطوم بالتعاون مع حكومة ولاية الخرطوم والشركة السودانية للموارد المعدنية.

وقال وزير المالية خلال مخاطبته حفل الافتتاح، إن إستراتيجية وزارة المالية هي توفير الخدمات الأساسية للمواطن من المياه، الصحة والتعليم، مشيرا إلى أن مطلوبات الأمم المتحدة في اهداف التنمية المستدامة هي المياه النقية، مؤكداً اهتمامهم بالاصحاح البيئة والمياه، داعياً المواطنين بضرورة التعاون في نظافة المدينة.

وطالب وزير المالية بضرورة تشجير العاصمة بصورة كثيف حتى يصبح عاصمة خضراء، مثمنا جهود والي ولاية الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة في توفير الخدمات الأساسية للمواطن.

من جانبه، أوضح والي ولاية الخرطوم أحمد عثمان حمزة، ان منطقة عد حسين تحتاج كثيراً من الخدمات، وقال إن من حق كل مواطن أن يشرب المياه النقية وهذا شعار هيئة مياه ولاية الخرطوم نحو إمداد مائي مستقر كماً وكيفاً.

ونوه إلى أن هنالك فجوة في المياه المنتجة سواء كان من المصادر النيلية أو آبار، مشيراً إلى أن ولاية الخرطوم تحتاج إلى 3 ملايين متر مكعب في اليوم، مبيناً أن المنتج الموجود الان من المحطات النيلية والابار مليون و200 الف متر مكعب، كاشفاً أن هنالك فجوة مليون و800 ألف متر مكعب.

وذكر الوالي أن هنالك برنامجاً خاصاً للنظافة يومين في الأسبوع الأربعاء والسبت، مشيداً بمشاركة الشباب في مؤتمر تنمية وتطوير ولاية الخرطوم، ووعد بحل مشاكل الصحة، شاكرا الحكومة الاتحادية والشركة السودانية لموارد المعدنية على تمويلهم مشروعات التنموية في البلاد.

وفي السياق، أكد مدير الشركة السودانية للموارد المعدنية المهندس مبارك اردول، على تكملة باقي الابار، مشيراً لضرورة توصيل مياه النيل لكل مواطن.

وأعلن اردول افتتاح مشروعات الكهرباء في نهر النيل، بورتسودان، حلفا وقرى القاش في مقبل الأيام، واشار الى أن الشركة السودانية للموارد المعدنية افتتحت مستشفى الزالنجي ونيالا.

من جانبه، أوضح مدير المسؤولية المجتمعية بالشركة السودانية للموارد المعدنية محمد طاهر عمر، أن تكلفة مشروع آبار منطقة عد حسين بلغ 147 مليون و531 ألف، وذكر أن إنتاجية بئر السلمة البقالة 150 متر مكعب في الساعة، وأن المناطق المستفيدة الازهري المربعات 16- 17، الكبابيش المربعات 1 ،2 ،3 وعد حسين 1 و2، مشيراً إلى أن الشركة السودانية للموارد المعدنية تقدم الدعم والخدمة لكل الشعب السوداني.

وقال طاهر إن محلية جبل أولياء كانت من أكثر المناطق حوجا للابار، مؤكداً مواصلة الشركة في تقديم الخدمات للمجتمع.

يذكر أن ممول مشروع آبار عد حسين هي الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة.

الهدهد نيوز

الهدهد نيوز .. وجهة جديدة فى عالم الصحافة الرقمية المتطورة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.