اخبار

(العليا) تؤيد إطلاع (الدفاع) على يومية التحري في قضية “توباك” وآخرين

الهدهد نيوز

وافقت المحكمة العليا، على إجراء الكشف للمتهمين بقتل مسؤول شرطي، وإطلاع هيئة الدفاع على يومية التحري؛ في إجراء قانوني هو الأول من نوعه في السودان.

وفي 23 يونيو الفائت، قرّرت المحكمة التي تنظر في القضية تعليق جلساتها لحين صدور قرار المحكمة العليا، بعد طعن النيابة ضد قرار محكمة الاستئناف التي سمحت للدفاع بالإطلاع على يومية التحري.

وقالت رئيسة هيئة الدفاع إيمان حسن عبد الرحيم بحسب (سودان تربيون) اليوم، إن “المحكمة العليا وافقت على إطلاع هيئة الدفاع على يومية التحري في الدعوى المقدمة ضد توباك ورفاقه”.

وأشارت إلى أن المحكمة أيدت كذلك إجراء الكشف الطبي على المتهمين، وذلك في أول سابقة في تاريخ القضاء السوداني حيث كان يمنع إجراء الكشف قبل توجيه التهم رسميًا من المحكمة.

وتتهم النيابة العامة محمد آدم “توباك”- 19 عاماً، وأحمد الفاتح “الننة”، ومحمد الفاتح “ترهاقا” ومصعب الشريف؛ بالاشتراك الجنائي في قتل العميد علي بريمة، كما وجهت الاتهام إلى طبيبة بالتستر على الجريمة.

وعلّقت إيمان على السماح لهم بالإطلاع على يومية التحري، قائلة: “هذا الأمر يرسي مبادئ إجرائية جديدة في المحاكم الجنائية، إذ أن المعروف عدم الإطلاع على اليومية بما يعني أن المتهم لا يحق له معرفة البينات المقدمة ضده إلا في المحكمة”.

وتضم يومية التحري الدعوى الجنائية والمعروضات والمضبوطات والمستندات وبينات وأقوال الشهود والرسم الكروكي لمسرح الحادث والتقارير الطبية.

وكشفت المحامية عن عزمها الذهاب إلى محكمة الموضوع، الأحد المقبل، للإطلاع على يومية التحري وبحث استئناف جلسات المحاكمة.

الهدهد نيوز وجهة جديدة في عالم الصحافة الرقمية المتطورة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عفوا .. غير مسموح بنسخ محتوى الموقع